IMG-20180204-WA0028.jpg

مجهودات جماعة أكادير لتأهيل منطقة سفوح الجبال

الأحد، 4 فبراير، 2018

يعمل المجلس الجماعي لأكادير بشكل حثيث لتأهيل منطقة سفوح الجبال، قصد التخفيف من معاناة مئات من الأسر بالمنطقة. فبعد القرار الجريء والمهم الذي اتخذه المجلس خلال دورة استثنائية شهر نونبر 2016 لإجراء تبادل عقاري مع المندوبية السامية للمياه والغابات لحل إشكالية عمليات اعادة هيكلة أحياء سفوح الجبال وتجاوز الإشكال العقاري بالمنطقة، والذي أعطت المندوبية بشأنه موافقة مبدئية. أبلغ المجلس الجماعي لأكادير، ممثلي جمعيات سفوح الجبال خلال عدة اجتماعات عقدت خلال الأسابيع الأخيرة، خصصت لمتابعة تطورات هذا الملف بأن الجماعة شرعت في اعداد صفقات الأشغال الطبوغرافية والتي ستشمل 300 هكتار. كما تم عقد اجتماعات على مستوى الوكالة الحضرية بخصوص تصاميم إعادة هيكلة أحياء هذه المنطقة، حيث تم تجميع ملاحظات جميع المصالح الخارجية المعنية وبعثها لمؤسسة العمران التي تكلفت بعملية التنسيق مع مكتب الدراسات من أجل إدخال التعديلات اللازمة قبل المصادقة على التصاميم.

من ناحية أخرى، وفي الشق المرتبط بالتجهيزات الأساسية بالمنطقة فقد شرعت الجماعة في صفقات الدراسات الخاصة بالتبليط والطرقات في انتظار المصادقة على تصاميم إعادة الهيكلة. أما الربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل التي انطلقت منذ مدة، فتم إبلاغ ممثلي الجمعيات بالمنطقة عن انتهاء التجهيزات بشكل كامل في كل من آيت تاووكت وآيت المودن ودخولها مرحلة التسليم. كما تم ربط جميع المنازل المشمولة بتصميم اعادة الهيكلة بإغيل اوضرضور مع وجود بعض الدور التي لم يتم ربطها لأسباب تقنية وقد تكلفت مؤسسة العمران بمعالجتها. أما منطقة إيمونسيس فعملية الربط الداخلي في طور الإنجاز في حين تم إيجاد حل للربط الخارجي نحو المجموعة السكنية مرحبا.

أما بالنسبة للربط بشبكة الكهرباء، فقد تم الاتفاق على عقد اجتماع تنسيقي بين مصالح الولاية والجماعة والمكتب الوطني للكهرباء لمعالجة الإشكاليات الخاصة ببعض المناطق التي تعرف بعض الإشكاليات الخاصة بالربط بالكهرباء المرتبطة ببعض الصفقات المتوقفة. وفي نفس السياق تم الاستماع لملاحظات الجمعيات بخصوص الالتزامات والإشهاد المتعلقة بالربط بشبكتي الماء والكهرباء وقدمت لهم شروحات تبين خضوع جميع الأحياء موضوع إعادة الهيكلة على صعيد جماعة أكادير(تدارت أنزا - أغروض بنسركاو - تيكوين وسفوح الجبال) لنفس المعايير.

مشاركة


تتبع الملفات

الصفحة الرسمية
حالة الطقس