IMG-20170915-WA0029.jpg

كلمة المالوكي بمناسبة اختتام فعاليات فرصة المناخ (climate chance )اكادير 2017

الجمعة، 15 سبتمبر، 2017

لايفوتني في البداية أن أشكر بعمق السيدين رئيس مجلس جهة سوس ماسة وكل مكونات الجهة وكذلك رئيس الجمعية العالمية (Climate Chance) على اختيار مدينة أكادير لاحتضان التظاهرة الدولية حول المناخ...

كما أشكر كل المكونات الحكومية والسلطات المحلية والقوات العمومية وجمعيات المجمع المدني والصحافة وكل الذين ساهموا من بعيد أو قريب في إنجاح هذا اللقاء التاريخي.

كما أشكر شكرا خاصا منتخبي الجماعة وأطرها وعمالها الذين بطلوا الجهد الجهيد لتكون مدينتهم في مستوى اللحظة ولقد كانت كذلك فعلا. فماذا ربحت مدينة أكادير من هذه التظاهرة؟

1. لقد ربحت إشهارا وترويجا كبيرين بين القادمين من 80 دولة عبر العالم، وقد سمعنا كيف أثنى الكثيرون على المدينة وعلى ما وهبها الله من مقومات طبيعية وما قام ويقوم به المديرون لشؤونها.

2. سيصبح من اليوم اسم أكادير مخلدا في المؤتمرات وكل اللقاءات والكتابات التي تهم المناخ وخصوصا لما سمي إعلان المؤتمر ب"إعلان أكادير"

3. لقد أكدت المدينة، بما تملكه من مقومات بشرية ومادية، أنها قادرة كغيرها من المدن الكبيرة في بلدنا على تنظيم التظاهرات الدولية الكبيرة وخصوصا إذا دعمت ماليا من طرف الدولة لتنفذ مشاريعها الكبرى.

4. لقد شاركت المدينة وكل مكوناتها الرسمية والجمعوية في موضوعات المؤتمر وتبين أن مديري المدينة يملكون الوعي الكامل بقضايا المناخ ويملكون الإرادة الصادقة للانخراط في كل ما من شأنه أن يخدم البيئة ويحميها، ولنا تجارب متقدمة في ذلك.

وبالمناسبة فقد حصلت الجماعة على شهادة اعتراف هي الثانية بعد Cop 22، هذه المرة شهادة Mobile Your City. سيقول البعض أن هناك مؤاخذات، هذا صحيح فكل الأعمال والمبادرات الإنسانية لا تخلو من نقائص ... لكن أمام هذا الكم الهائل من النتائج الإيجابية سواء لبلدنا أو جهتنا أو مدينتنا .. فتلك المؤاخذات .. طبيعية وعلينا تجاوزها في المستقبل.

وسيقول البعض ماذا ربحت جوانب المدينة؟ فأقول نجاح المدينة وهو سمعتها وسياحتها وما يذره ذلك من فرص الشغل وموارد مالية للجماعة وغيرها...

نحن ملتزمون ببرنامجنا اتجاه كل أحياء المدينة، هذه البرامج المرتبطة بأجلها وبتصفية عقارها وبرمجة مبالغها... هناك مشروع التهيئة الحضرية القريب والذي ستعلن تفاصيله قريبا. فهنيئا لنا جميعا بنجاح هذه التظاهرة وبكل الإنجازات التي تبنيها الإرادات الصادقة.

​​​​​​​​صالح المالوكي

رئيس مجلس الجماعة الترابية ​​​​​​​ ​ لأكادير

مشاركة


تتبع الملفات

الصفحة الرسمية
حالة الطقس
عدد الزوار