IMG-20161229-WA0000.jpg

المجلس الجماعي لأكادير يشارك في اجتماع مجلس إدارة الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير

الخميس، 29 ديسمبر، 2016

شارك المجلس الجماعي لأكادير في اجتماع مجلس إدارة الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير RAMSA الذي عقد دورته العادية منتصف الأسبوع الماضي. وحضر الاجتماع ممثلا للمجلس المستشار الجماعي، السيد مصطفى النكاشي إلى جانب السادة أعضاء مجلس إدارة الوكالة وممثلين من الإدارات المعنية والإدارة الترابية، من أجل مراجعة الحسابات الرسمية للوكالة بخصوص السنة المالية 2015 والمصادقة عليها.

وتم خلال الاجتماع الذي ترأسته السيدة الوالي زينب العدوي، تقديم عرض حول دور الوكالة وبرامجها في مختلف المحاور المرتبطة بتوزيع مياه الشرب وإدارة التطهير السائل في أكادير الكبرى. وتمت الإشارة إلى الاستثمارات المالية للوكالة من أجل إعادة هيكلة الشبكة لضمان ظروف توزيع مثلى للماء الصالح للشرب وصيانة وتحسين أداء الشبكة ليصل إلى مستوى أكثر كفاءة، مع تنفيذ ترابط بين الطوابق لضمان توزيع عادل بين المواطنين وتحسين نسبة التوزيع، بالإضافة إلى توسيع وتعزيز الشبكة لتلبية الاحتياجات المستقبلية من المياه في ظروف جيدة و متابعة برنامج تعميم الوصول إلى الماء في إطار عملية التوصيلات الاجتماعية.

وفيما يتعلق بالمؤشرات الرئيسية للماء الصالح للشرب لعام 2015 التي قدمتها الوكالة خلال اجتماع مجلسها الإداري، قامت الرامسا بتوزيع ما مجموعه 43 مليون متر مكعب لفائدة 233.000 زبونا و ساكنة مستفيدة من الخدمة تقدر بحوالي مليون نسمة مع معدل توريد بلغ 98.5% و معدل مردودية للشبكة يقدر ب 80.5% . وقد تحقق هذا المعدل حسب العرض المقدم بفضل العديد من التدابير التي اتخذتها الوكالة لمكافحة هدر المياه بما في ذلك إنشاء أنظمة التحكم في الضغط، وإعادة تأهيل و تحديث الشبكة و تبديل العدادات المتقادمة أوالمعيبة.

ويشار إلى أن تجمع أكادير الكبرى يزود بالمياه الصالحة للشرب من خلال 23 خزانا موزعا على 16 طابقا، وبسعة إجمالية قدرها 127 ألف متر مكعب، مما يضمن استقلالية توزيع لمدة 26 ساعة.

و لمواجهة التلوث الملاحظ على مستوى المنطقة الصناعية، عملت الرامسا على التخفيف من الآثار البيئية السلبية المرتبطة بالأنشطة الصناعية، ودعم وتشجيع الصناعيين على إنشاء محطات المعالجة، مما مكن من تحسين جودة مياه الاستحمام بشواطئ أكادير، وشاطئ أنزا. وتعبئة الموارد المائية (مياه الصرف الصحي المصفاة) لإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء.

مشاركة


تتبع الملفات

الصفحة الرسمية
حالة الطقس